يسيرالطفل في نموه في مراحل مختلفة تتميز بخصائص متباينة خصوصا من الناحية النفسية , فهناك مرحلة الطفولة الأولى وتشمل السنتين الأولتين, ثم المرحلة من سن 2 إلى سن 5 سنة ثم المرحلة من سن 5 – 8 سنوات ثم المرحلة من سن 8 إلي سن 12 سنة .
وفي وسط أو نهاية المرحلة من سن 2 إلي سن 5 سنوات تبدأ وتكثر أسئلة الطفل الدالة علي تعطشه للمعرفة والكسب وقد يكون الدافع لبعض الأسئلة هو الخوف والقلق لذلك فإن الطفل يسأل عن أسماء الأشياء وأسباب الظواهر المتعددة .. وحب الاستطلاع هذا يزيد من مهارة الطفل وخبراته ويبني شخصيته
فكلما كانت إجابتنا تتفق مع المبادئ العلمية في التربية , ساعد ذلك الطفل علي النمو نفسيا نموا سويا : وساعده علي التكيف الاجتماعي .
كثير من الأباء يعتبرون أسئلة الطفل غريبة ويتملمون منها ويتهربون من الرد عليها أو يردون عليها ردودا مبهمة أو بعيدة كل البعد عن الحقيقة .. وفي ذلك ظلم لهم .. لان الطفل في الحياة مثله كإنسان وجد نفسه في غابة لا يعرف عنها شيئا .. فهو يريد أن يسأل.
حتى لا تطول حيرته ويشعر بالحيرة والقلق والتوتر النفسي .. وبالخوف أحيانا .
أن الطفل يري نفسه ويحسها ويتكلم ويمشي ويتحرك ...ولكنه لا يفهم للحياة معني و لا يفهم من أين جاء في البداية ...أنه يري نور النهار علي الدنيا ثم يختفي في المغيب لكنه لا يفهم أين تختفي الشمس ولا من أين تظهر .. ولا يفهم لماذا يتعاقب الليل والنهار .. أو لماذا ينهمر المطر .
أن الطفل يحار عندما تختفي وجوه كان يألفها ويسمع كلمة " الموت " ولكنه لا يعرف معناها كما انه لا يعرف لماذا ولد له أخ أو أخت صغيرة تنازعه عرشه . حول مثل هذه الظواهر والأشياء في البيئة وفي جسمه ونفسه يسأل الطفل لأنه لا يفهم لها معني ويجد نفسه في حيره لذلك فهو يسأل ... ويسأل ... ويسأل .
وعلي كل أب وأم
الأهتمام .. الأهتمام ... الأهتمام بكل سؤال للطفل .. ولابد من إجابة شافية وافية ... فهذة فرصة حقيقية لابد وأن يندموا أذا فقدوها .
فالطفل في هذة السن
يكون لديه أستعداد جيد للفهم والأستيعاب ... وذاكرة قويه .. حاضرة نشطة .. تستوعب كل شيئ ... حتي لو لم يأتي موعد أستخدام هذة المعلومة لدي الطفل... تحدثوا مع أطفالكم ... ناقشوهم ... احكوا لهم كل شيئ عن أي شيئ ..
فكل ذلك يبني عقل الطفل ... يكسبه مهارات جيده نفسيا .. أجتماعيا ......